كلمة عميد الكلية

الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا محمد واله .. قال تعالى ( واذا مرضت فهو يشفين) وبالصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحابته اجمعين……

في ظل التقدم المتسارع للعلم والتكنولوجيا والابتكارات العلمية التي نشهدها يوميا وحرصا من القيادة السياسية لبلادنا في استمرار التطور العلمي ومتابعة كل جديد فقد تم تأسيس كلية الصيدلة السريرية قبل عشر سنوات كونها من الكليات النوعية والتي انفردت بها جامعة الحديدة قريناتها من الجامعات الحكومية وكللت كل الجهود المبذولة بالنجاح فقد خطت كلية الصيدلة السريرية بخطى ثابتة في اثراء الجانب العلمي الطبي الصيدلاني لطلابها وقد اتت ثمارها بتخرج خمس دفع من هذه الكلية والتي رفدت سوق العمل في الجانب الطبي بهذه الكوادر التي كانت تفتقر اليها المرافق والمؤسسات الصحية في بلادنا وقد اثبت هؤلاء الخريجين كفاءتهم في مجال الرعاية والممارسة الطبية والصيدلانية للمرضى ولم يتم ذلك الا بما بذلته الكلية من جهود في الاهتمام بجودة التدريس وتلقي الطلاب العلم بما يتناسب مع هذه المهنة المهمة والتي يحتاج اليها مجتمعنا والعمل بقدر الامكان على متابعة تدريب الطلاب في المستشفيات والمرافق الصحية وكذلك التدريب في الصيدليات لجميع الطلاب بين مهنة الطب والصيدلة ويكونوا رديفا وعونا لإخوانهم الاطباء والصيادلة في المستشفيات وصيدليات المجتمع وكل ذلك تم بالتوجيهات الحثيثة من قبل رئاسة الجامعة باستمرار بذل كل الجهود للرقي بالمستوى العلمي لمنتسبي هذه الكلية من طلابها حتى يكون لهم بصمتهم في واقع مجتمعنا وعلى المستوى الاقليمي ونصبوا لأكثر من ذلك في تطوير الابحاث العلمية والانشطة الجامعية المصممة لتطوير المعارف ومواكبة كل ما هو جديد في عالمنا وبما يخص تخصصهم هذا .

اطيب الامنيات بالتوفيق للجميع……

عميد الكلية

أ.م.د/خليل علي المعمري

نبذة عن الكلية

تعتبر كلية الصيدلة السريرية بجامعة الحديدة أحد الصروح المتقدمة الشاملة للتعليم الصيدلي و قد تأسست في بداية العام الدراسي 2012-2013م , والتي تتسم بالتميز في مجال التعليم والبحث العلمي، والخدمات المهنية في مجال الصيدلة السريرية بشكل خاص والعلوم الصيدلية جميعا بشكل عام. وتهدف البرامج التعليمية المهنية في كلية الصيلة السريرية بشكل رئيس إلى تدريب ممارسي مهنة الصيدلة لكي يتميزوا من حيث اخلاقيات المهنة والرعاية والمعرفة العلمية والكفاءة التقنية. ويتكفل التعليم الصيدلي في كلية الصيدلة السريرية بجامعة الحديدة بإعداد الطلاب لبدء ممارسة الصيدلة كأعضاء فاعلين في فريق الرعاية الصحية وللقيام بأدوار أخرى تطلب مهارة الصيدلي ومعارفه العلمية. كما أن التعليم الصيدلي سوف يعد الطلاب للقيام بدورهم كمهنيين وكمواطنين على دراية تامة بمتغيرات مجال الرعاية الصحية، وهذا التعليم هو المسؤول عن ابتكار ونشر معارف الجديدة عن المستحضرات الصيدلانية واستخداماتها سريريا ، وعن دور هذه المستحضرات في نظام الرعاية الصحية التي تتميز به الجمهورية اليمنية. (والصيدلي السريري يصب عمله في تقديم خمة الرعاية الصيدلانية للمرضى في جميع أماكن الرعاية الصحية (في المستشفيات، المراكز الصحية ، صيدلية المجتمع) بما يضمن تحقيق الأهداف المرجوة من المعالجة بالتعاون مع بقية أفراد فريق الرعاية الصحية من الأطباء والممرضين. والمشاركة الفعلية في خدمة المجتمع من خلال توعية المرضى بشؤونهم الصحية والاستخدام الأمثل للدواء), ويقوم البرنامج المهني للصيدلة بالإعداد الدراسي لتمكين الصيدلي من التعاون مع أعضاء الفريق الصحي الأخرين ولتقاسم المسؤولية معهم عما سيحققه العلاج الدوائي والعلاجات الأخرى من نتائج مرجوة. كما أن هذا البرنامج المهني سوف يعزز المعرفة العلمية، والمهارات والقدرات، والمواقف والقيم التي تطلبها أوجه الرعاية الصيدلية الموجهة نحو الممارسة العامة للصيدلة السريرية في اي مكان من أماكن ممارستها. إن فلسفة الممارسة بالإضافة إلى المواقف المهنية الضرورية وأخلاقيات المهنة سوف تزدهر أثناء فترة الدراسة. وزيادة على ذلك، فإن كلية الصيدلة السريرية تضمن النمو المهني للطلاب بما في ذلك الاستشراف المستقبلي الإيجابي تجاه كل أوجه ممارسة الصيدلة.

نتطلع ان نكون مرجعية ومركزا للتميز في مجال التعلم والتدريب والبحوث الصيدلانية على المستوى الوطني والإقليمي

تأهيل كفاءات صيدلانية مهنياً وبحثياً تتصدر المنافسة في سوق العمل المحلي والإقليمي من خلال برامج وبيئة تعليمية وتطبيقية متميزة تراعي الشراكات الفاعلة وصولاً لتحقيق دور مجتمعي رائد.

أخلاقيات المهنة، الأمانة المهنية، العمل بروح الفريق، العدالة، الشفافية، الانضباط، التطوير والابتكار.

  1. تعزيز نظم الحوكمة لرفع كفاءة وفاعلية نظم ادارة الجودة والتميز المؤسسي.
  2. تزويد المجتمع المحلي والاقليمي بكوادر متخصصة مؤهله علمياً واخلاقياً في مجال الصيدلة السريرية.
  3. الحرص على التميز المستمر لأعضاء الهيئة التدريسية والادارية وتطوير مهاراتهم وقدراتهم.
  4. تنمية الدور الحيوي للصيدلاني السريري من خلال تقديم برامج اكاديمية عالية المستوى تتوافق مع متطلبات الجودة ومعايير الرعاية الصيدلانية والصحة العالمية. وتقديم خدمات تدريبية متميزة للطلاب والمجتمع.
  5. رفع نسبة المساهمة في الإنتاج البحثي المتميز بما يحقق خدمة المجتمع.
  6. تطوير البنى المادية والتكنولوجية للكلية والبحث عن مصادر تمويل لدعم خطة التطوير.
  7. تعزيز التعاون لبناء شراكات فاعلة مع المؤسسات التعليمية والصحية والبحثية. والقيام بدور محوري في مجال التثقيف الدوائي والصحي.

الدرجة الممنوحة من كلية الصيدلة السريرية ، جامعة الحديدة هي بكالوريوس في العلوم الصيدلية السريرية و التي تتطلب خمس سنوات لإتمامها . يتطلب من الطلاب المنخرطين في الدراسة بالكلية إتمام دراسة الخطة كاملة و التي تحتوي على ( 184 ) ساعة مقررة .

و تتبع الكلية نظام الفصلين الدراسيين.

للتواصل والإستفسار